الشاعر أحلى منتدى
بسم الله الرحمن الرحيم





ك

تحية طيبة ومعطرة بالعود والمسك والعنبر


أعضاء وزوار منتديات الشاعر


يسعدنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرتنا الكريمة


آملين تواصلكم الدائم معنا


ومعاً ويداً بيد وبألتزامنا بالقوانين نعمل سويا كالآسرة الواحدة لنزرع بذور المحبة والاخوة والاخلاق الراقية لنرتقي ونصل بهذا المنتدى


الذي يعطينا أكثر مما نحن نعطيه إلى القمة بأذن الله تعالى


وليكن شعارنا دائما وأبدا



*·~-.¸¸,.-~*نـلـتـقـي لـنـرتـقـي*·~-.¸¸,.-~*


ولهذا إليكم بعض القوانين الي نرجو الالتزام بها




الشاعر أحلى منتدى
بسم الله الرحمن الرحيم





ك

تحية طيبة ومعطرة بالعود والمسك والعنبر


أعضاء وزوار منتديات الشاعر


يسعدنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرتنا الكريمة


آملين تواصلكم الدائم معنا


ومعاً ويداً بيد وبألتزامنا بالقوانين نعمل سويا كالآسرة الواحدة لنزرع بذور المحبة والاخوة والاخلاق الراقية لنرتقي ونصل بهذا المنتدى


الذي يعطينا أكثر مما نحن نعطيه إلى القمة بأذن الله تعالى


وليكن شعارنا دائما وأبدا



*·~-.¸¸,.-~*نـلـتـقـي لـنـرتـقـي*·~-.¸¸,.-~*


ولهذا إليكم بعض القوانين الي نرجو الالتزام بها




الشاعر أحلى منتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشاعر أحلى منتدى

منتدى ودردشه وتعارف ومعلومات وتبادل الخبرات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 458272165
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 391819230
المواضيع الأخيرة
» الشاعر للاكسسوارات النسائيه والاكسسوارات للجوالات
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 9:44 pm من طرف Admin

» علي المسلم ان يكثر من الصلاة والسلام علي رسول الله
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 7:33 pm من طرف Admin

» صفات المراه الصالحة
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 7:09 pm من طرف Admin

» ذكريات تائب
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 9:04 pm من طرف Admin

»  الجن
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 8:51 pm من طرف Admin

» سنريهم آياتنا في الآفاق
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 8:39 pm من طرف Admin

» مكسيما 2006
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 3:38 am من طرف اف ام

» اه لو تدري حبيبي
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 5:56 pm من طرف HUG LOVE

» مبحر في عالم النت يبحث عن الفائده
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 02, 2012 4:00 pm من طرف e7ssas

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو StewartMucky فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 445 مساهمة في هذا المنتدى في 349 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
رسالة ترحيب بنفسي الى الاعضاء
تعارف عن طريق بلاك بيري
شيفون للتصميم الدراعات وميني جلابيات shifooon
لعبـــة الواوي
لعبـــة الواوي
مبحر في عالم النت يبحث عن الفائده
اه لو تدري حبيبي
نكت مصرية تموت من الضحك
مسابقة رمضانية
موضوع: لماذا يحرم على الرجال مصافحة النساء؟ ( حقيقة علمية ) 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ السبت يونيو 25, 2011 6:56 am
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اوصاف بعض القلوب فى القرأن
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 8:05 pm من طرف اف ام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

|--*¨®¨*--| بعض أوصاف القلوب في القرآن |--*¨®¨*--|

المرض :

قال تعالى : في قلوبهم مرض


الختم :

قال تعالى : ختم الله على قلوبهم

الطبع :

قال تعالى : فطبع على قلوبهم

الضيق :

قال تعالى : ومن يرد أن …

تعاليق: 1
قلوب اشتاقت للجنه
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 8:07 pm من طرف اف ام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

[size=21]
[size=29]اسعدي بالحياه قبل الممات
واقطفي الزهر قبل ريح الشتات
هل سمعت بقصه امراة صالح بن حيي
انها امراة مات عنها زوجها وترك لها ولدين


تعاليق: 0
lıl أتــرك لك هنــا ... بصمــه !! بـ ( آيــه / حديــث / دُعــاء ) lıl●
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 8:01 pm من طرف اف ام
lıl أتــرك لك هنــا ... بصمــه !! بـ ( آيــه / حديــث / دُعــاء ) lıl●


ـآلس‘ـلآم علي‘ــكم و رحم‘ـه ـآللـِِه و بركأإته ..
يس‘ـعدلي صب‘ـآحكم // مسآكم بـ‘ كل خير و بركـِـِه ..
.
.
آليوم حبيتَ أنـزَل هـ الموضَوع للأستفِآده ..


تعاليق: 0
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟   كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 6:25 am


الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.

التذكر والنسيان

ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.

والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية) التي تعتمد على الفهم.
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.

ذاكرة الطفل

وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.

المفاهيم المحسوسة والمجردة

ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.

العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات

ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي.

أهم هذه العوامل
:
ـ
الفهم والتنظيم:

تدل التجارب حول الحفظ والنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيت على التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها.
ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذ بين الجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عملية ضرب من نوع آخر.
وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار وتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.

وضوح الادراك

ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته وتسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة واثارة الاهتمام بها والعناية بعرضها بشكل يجذبه.

العامل الانفعالي

ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه. ولهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلق من الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباه وتشوشهما وبالتالي فانها تعيق التثبيت والتذكر.

الزمن بين التخزين والتذكر

كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى وأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثر من الخبرات الجديدة. ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم ويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم على الفهم وادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل


الذكاء

ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عوامل تسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.
ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح الكلامي.
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع.
ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكون بمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق. والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.
ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقة مختلفة.
ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى وذات وحدة (مثلا ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة (قصيدة طويلة) أو موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزء وحده او فكرة رئيسية.
ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار وترابطها كما يربطها بالخبرات السابقة

_________________
العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..والعقول المتفتحة
تناقش الأحداث..والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-sha3er.ahlamontada.net
 
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر أحلى منتدى :: نادي الاعضاء :: مـنـتـدى تـطويـر الــذات..-
انتقل الى: